من(مواليد 1942) كاتبة وأديبة سورية ،ولدت في دمشق لأسرة شامية.
ولدت غادة في دمشق لأسرة شامية برجوازية؛ والدها هو الدكتور أحمد السمان الذي كان رئيس للجامعة السورية وشغل منصب وزير التعليم في سوريا لفترة من الوقت، وتأثرت به كثيرًا بسبب وفاة والدتها وهي صغيرة .
كان والدها محبًا للعلم والأدب العالمي ومولعًا بالتراث العربي في الوقت نفسه، وهذا كله منح شخصية غادة الأدبية والإنسانية أبعادًا متعددة ومتنوعة .
كتبت أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق لمشاكل المرأة إلى آفاق اجتماعية ونفسية وإنسانية.
وسافرت غادة إلى أوروبا وتنقلت بين معظم العواصم الأوربية وعملت كمراسلة صحفية لكنها عمدت أيضا إلى اكتشاف العالم وصقل شخصيتها الأدبية بالتعرف على مناهل الأدب والثقافة هناك،
وظهر أثر ذلك في مجموعتها الثالثة «ليل الغرباء» عام 1966 التي أظهرت نضجا كبيرا في مسيرتها الأدبية وجعلت كبار النقاد آنذاك مثل محمود أمين العالم يعترفون بها وبتميزها .
أعمالها الأدبية :
– مجموعة «الأعمال غير الكاملة».
– أعلنت عليك الحب .
– زمن الحب الآخر .
– الجسد حقيبة سفر .
– السباحة في بحيرة الشيطان .
– ختم الذاكرة بالشمع الأحمر .
-اعتقال لحظة هاربة .
– مواطنة متلبسة بالقراءة .
– الرغيف ينبض كالقلب.
– ع غ تتفرس .
– كتابات غير ملتزمة .
– الحب من الوريد إلى الوريد .
– القبيلة تستجوب القتيلة .
– البحر يحاكم سمكة .
– تسكع داخل جرح .
محاكمة حب.
المجموعات القصصية :
– عيناك قدري .
– لا بحر في بيروت .
– ليل الغرباء .
– رحيل المرافئ القديمة.
– زمن الحب الآخر .
– القمر المربع .
– الروايات الكاملة .
– كوابيس بيروت .
– ليلة المليار .
– الرواية المستحيلة .
– (فسيفساء دمشقية).
– سهرة تنكرية للموتى.
(موزاييك الجنون البيروتي) .
– يا دمشق وداعاً .
المجموعات الشعرية :
– حب .
– أعلنت عليك الحب .
– اشهد عكس الريح .
– عاشقة في محبرة .
رسائل الحنين إلى الياسمين .
– الأبدية لحظة حب .
-الرقص مع البوم .
– الحبيب الافتراضي .
– ولا شيء يسقط كل شيء !
مجموعة أدب الرحلات:
– الجسد حقيبة سفر.
– غربة تحت الصفر.
– شهوة الأجنحة.
– القلب نورس وحيد.
– رعشة الحرية.
– الأعماق المحتلة .
– رسائل غسان كنفاني إلى غادة السمان.
– حياة غادة السمان .
– غادة السمان بلا أجنحة الطليعة .
– غادة السمان الحب والحرب.
-قضايا عربية في أدب غادة السمان .
– الفن الروائي عند غادة السمان .
-تحرر المرأة عبر أعمال غادة وسيمون دي بفوار.
التمرد والالتزام عند غادة السمان .
-غادة السمان في أعمالها غير الكاملة .
-لم يعد الفراق مخيفاً.
-يوم صار اللقاء موجعاً هكذا .
من أشهر أقوالها :
– أي هرب ما دامت الأشياء تسكننا، وما دمنا حين نرحل هرباً منها، نجد أنفسنا وحيدين معها وجهاً لوجه !
– قد يكون ضرورياً أن تظل هنالك أسئلة لا جواب كي نستمر في في الحياة والكفاح والبحث.
– فلينفجر القلب بلحظة ذل: تعال أنني أكره كل ما فيك… وأحبك أحبك أحبك.
– عيناك قدري لا أستطيع أن أهرب منهما وأنا أرسمهما في كل مكان وأرى الأشياء خلالهما .
– لا تخن حياتك وابتسم، فأنت حي حين تختار أن ترحل معي على متن طائرتي الورقية الملونة، بدلاً من طائرتك الخاصة النفاثة، تصير حبيبي.
– “لأننا نتقن الصمت، حمّلونا وزر النوايا!”
– “هناك أشخاص عندما تلتقي بهم”
– “لا تعد فحبي ليس مقعد في حديقة عامة ” !
– ” تعلمت لأجلك لُغة الصمت “…
– ” كل الذين يكتمون عواطفهم بإتقان .. ينفجرون كالسيل إذا باحوا !” .
– ” تمر بك أيام تشعر فيها بان كل شيء يثقل على صدرك “.
-لا دربَ لي غير برقِك
لا وطن لي غير جسدك
لا توقيت لي غير نبضكَ لا خبز لي غير قمحِ راحتيك !
– ولم (أقع ) في الحب لقد مشيت اليه بخطى ثابتة مفتوحة العينين حتى أقصى مداهما إني ( واقفة) في الحب لا (واقعة) في الحب …